تعالى غيرا يقرأ ورش في حال الوصل بترقيق الراء قولا واحدا هكذا غير بعيد ويقرأ القراء الباقون بتفخيمها وصلا هكذا غير بعيد دليل ترقيق الرائل ورش قول الناظم في الشاطرية ورقق ورش كل رائل وقبلها مسكنة ياء أو الكثر مو صلا ودليل مخالفة أبي جعفر ورش قول الناظم في الدرة كقالون راءات ولا مات نتلها وفي حال الوقف على كلمة غيرا
يقف القراء جميعا بترقيق الرائل هكذا غير وذلك لسكونها بعد يا إنساكنة يقول النظم في الشاطلية وتفخيمها في الوقف أجمع أشملاء ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميلا أو الياء تأتي بالسكون قوله تعالى أحضتو يقرأ القراء جميعا بإدغام طائف التاء إذ غاماً ناقصاً لذهاب الطائ وبقاء صفة الإطباق منها هكذا أحضت يقول
ابن الجزري في الجزرية وبيّن الإطباق من أحضت معبست قوله تعالى وجئتك يقرأ وأبو جعفر بإبدال الهمزة ياءً في الحالين هكذا وجيتك يوافق غما حمزة في حال الوقف فقط أما في حال الوصل فإنه يقرأ كالباقيين بالهمز وقرأ الباقون بالهمز في الحالين دليل الإبدال للسوسي قول ناظم في الشاطبية ويبدل للسورسي كل مسكن من الهمز مدًا غير
مجزوم نهملا ودليل الابدال لحمزة وقفًا قول الإمام الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل الابدال لأبي جعفر قول ناظم في الدره وأبدلا إذًا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليل مخالفة يعقوب للسوسي قول الناظم في الدره وساكنه حقق حماه ودليل مخالفة خالف الى العاشر لحمزة قول الإمام ابن الجزري في الدره
فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى من سبأ يقرأ البزي وابو عمر بفتح الهمزة من غير تنوين ويقرأ قنبل بإسكان الهمزة والباقون يقرأون بكسرها منونة في حال الوصل ففتح الهمزة من غير تنوين في حال الوصل هكذا من سبأ بنبأ يقين وإسكان الهمزة هكذا من سبأ بنبأ يقين وكسرها منونة هكذا من سبأ بنبأ يقين مع مراعاة ترك الغنة لخلف عن حمزة
يخون الناظم معاً سبأ افتح دون نون حماً هداً وسكنه وانو الوقف زهراً ومن دلاء ودلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قول الناظم في الدرة ونوّن سبأ شها بحز وعند الوقف على كلمة سبأٍ أو كلمة بنبأٍ يكون لهشامٍ وحمزة إبداً للحمزة ألفًا هكذا من سباء بنباء ولهما أيضًا تسهيل الحمزة بالروم هكذا من سباه بنباه والسوسي عند الوقف على كلمة
سبأ أو كلمة بنبأ لا يبدل الهمزة لأن سكونها عارض داريل إبدال الهمزة وقفا لهشام وهمزة قول ناظم فأبدله عن حرف مد مسكلا ومن قبله تحريكه قد تنزل وداريل التسهيل بالروم لهما قول ناظم وما قبله التحريك أو ألف محركا طرفا فالبعض بالروم سهلا ودلل موافقة هشام لحمزة قول الناظم ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودلل مخالفة خلف
العاشر لحمزة قول الإمام بن الجزلي في الدرح فشى وحقق همزا الوقف قوله تعالى بنبأ يقين يقرأ خلف عن حمزة بطرك الغنة هكذا بنبأ يقين ويقرأ الباقون بالإدغاب مع الغنة هكذا بنبأ يقين يقول الإمام الشاطبي وفي الواو واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة فإنه معطوف على قوله وكل بينمو أدغم مع غنة ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة من
رواية خلف عنه قول الإمام بن الجزلي وغنة يا والواو فز وبناء على ما سبقه يقرأ البزي هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين وكذلك يقرأ ابو عمر مع مراعاة إبدا للهمزة من كلمة وجئتك للسوسي فيقرأ السوسي هكذا وجئتك من سبأ بنبأ يقين ويقرأ قمر هكذا فما كث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ
بنبأ يقين ويقرأ عاصم وروح هكذا فما كث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين ويقرأ الباقون هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط به وجئتك من سبأ من نبأ يقين مع مراعاة ترقيق الرائل ورش في كلمة غير ومراعاة إبدال الهمزة لأبي جعفر من كلمة وجئتك فنقرأ لورش هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت بما لم تحط بي
وجئتك من سبأ بنبأ يقين ونقرأ لأبي جعفر هكذا فمكث غير بعيد فقال أحضت وَمَعَ مُرْعَاتِ تَرْكِ الْغُنَّةِ لِخَلَفٍ عَنْ حَمْزَةَ فَنَقْرَءُ لَهُ هَا كَذَا فَمَكُثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِي وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَئٍ بِنَبَئٍ يَقِينَ